random
أخبار ساخنة

شرح كيفية تثبيت روم معدل لجميع اجهزة الاندرويد custom rom

 شرح كيفية تثبيت روم معدل لجميع اجهزة الاندرويد custom rom .

1- ما هو الروم المعدل او المطبوخ custom rom .

الروم المعدل هي تعد نسخة من نظام الاندرويد مثل نظام اندرويد 10 او 11 ولكن تتميز بوجود عدد من المزايا المختلفة التي تفرقها عن نظام الاندرويد الخام الصادر من جوجل و علي سبيل المثال فان شركة سامسونج تقوم باصدار اجهزتها بنظام اندرويد يسمي one ui و كان قبل ذلك يسمي touchwiz , فما تقوم به الشركات المصنعة للهواتف هو استقبال اكواد نظام الاندرويد من جوجل و التعديل عليها لتكون نظامها الخاص و لهذا فان واجهة كل شركة تختلف عن الاخري و هذة هي فكرة الروم المعدل بالفعل .

بدا تصنيع الرومات المصنعة من خلال شركة شاومي للهواتف حيث كان فريق المطورين الخاص بهم يقوم بالاستماع لاراء و افكار المستخدمين في الفترة ما بين 2010 الي 2013 و ذلك لاصدار روم معدل فيما يعرف باسمه الان miui و كان هذا المود يتميز بسلاسة كبيرة و مميزات عديدة لم تكن موجود في نظام الاندرويد الخام في ذلك الوقت مثل ميزة تسجيل المكالمات من خلال النظام نفسه او ميزة الاضاءة التلقائية و من تلك المدة ظهر عدد لا يحصي من المنافسين لسوق الرومات المعدلة لعالم اجهزة الاندرويد .

عالم الرومات المعدلة هو عالم كبير و مفتوح لاي شخص و ليس بالضرورة ان يكون تابع لجهة او شركة معينة فيمكن لشخص علي علم بلغة الاكواد ان يقوم بصنع الروم الخاص به و ذلك كون الاندرويد نظام مفتوح و متاح للاخرين للتعديل علي الاكواد الخاصة به لتكوين واجهة اندرويد جديدة .   

 2-مزايا تثبيت روم معدل لاجهزة الاندرويد .

توفر الرومات المعدلة العديد من المميزات لاجهزة الاندرويد و من تلك المميزات .


1- ترقية نظام الاندرويد لاخر اصدار حتي لو كان هاتفك قديم الاصدار .

2-تحديث تعريفات الامان حتي لو كان هاتفك لا يدعم التعريفات الجديدة  .

3-الاستفادة بمميزات انظمة الاندرويد المختلفة و واجهات مختلفة من الاندرويد .

4- الحصول علي الدعم و التحديثات في حالة توقف الشركة المصنعة عن دعم الهاتف الخاص بك .

5- اصلاح اي عيوب او bugs في حالة عدم اصلاح الشركة المصنعة لتلك العيوب من خلال تحديث سوفت وير software .

6- الحصول علي مزايا الروت بشكل اساسي في النظام عن طريق رومات معدلة مثل cyanogen mod .

7- تسريع اداء الجهاز حيث قد واجهة الاندرويد الخاصة بجهازك تعاني من الثقل بسبب زيادة المميزات وضعف المزامنة مع معالج الجهاز فستحصل علي مزامنة افضل مثل نظام الايفون ios .

8- الاستمتاع بخصوصية اكبر حيث توفر لك بعض الرومات خصوصية اكبر من خلال منع الاعلانات كذلك منع تسريب البيانات حيث تقوم بعض الشركات  المصنعة للهواتف بنقل و بيع بيانات المستخدمين .


يمكن ببساطة القول ان تحميل روم معدل بشكل صحيح يسمح لك بتغير هاتفك 180 درجة فان السوفت وير الخاص بالجهاز هو نصف اداء الجهاز و هو ما يتعامل معه المستخدم بشكل يومي فان كانت تجربته مثالية فانه سيضمن استخدام سلس و سريع خالي من العيوب و المشاكل التقنية , حيث ان عالم الرومات المطبوخة تضمن لك العديد من التعديلات المتاحة لك دون التقيد بمزايا و مواصفات اجهزة الاندرويد .

 3- عيوب الروم المطبوخ بالنسبة لاجهزة الاندرويد .

رغم كثرة المزايا الخاصة بالرومات المعدلة الا انها تمتلك ايضا عدد كبير من العيوب .


1- قد يودي تثبيت الروم بشكل خاطي علي جهاز الاندرويد الي تدمير الجهاز الخاص بك بشكل تام .

2- تحميل روم معدل غير مطابق لمواصات جهازك قد يودي لبطي النظام حيث ان مواصفات كل جهاز اندرويد تتيح فرصة تحميل روم معدل حتي نسخة معينة مثال جهاز بمعالج snapdragon 616 قد يكون اقصي نظام له يمكن تنزيله هو نظام اندرويد 8 oreo .

3-بعض النسخ المعدلة قد تحتوي علي فيروسات او اكواد تتبع في البرمجة الخاصة بها تسمح لها باختراق الخصوصية الخاصة بك .

4-صعوبة خطوات التثبيت بعض الشي حيث ان خطوة واحدة خطا ستقوم بتدمير المعالج الخاص بك عن الطريق التلاعب بالبرمجة الرئيسية للسوفت وير فيما يسمي phone brick .

5- تثبيت روم معدل سيحتاج الي منح جهازك صلاحيات الروت root او فتح bootloader الخاص بالجهاز و اي منهم سيقوم بازالة الضمان الخاص بجهازك لذلك يفضل تنزيل روم مطبوخ لهاتفك اذا كان خارج فترة الضمان .

6-قد تسبب تنزيل بعض الرومات المعدلة في وجود bugs او مشاكل غير متوقعة و في تلك الحالة ستحتاج اما انتظار تحديث من المطور لاصلاح العيوب  وفي بعض الاحيان قد يكون روم متوقف التحديث او الدعم عنه مثل cyanogen mod. 

يجب توخي الحذر التام و مراجعة الخطوات جيدا عند القيام بثبيت روم معدل حيث ان اي خطا صغير قد يؤدي لنتيجة كارثية لذلك عليك بدراسة ما تريده من تحميل روم مطبوخ حيث يجب ان تكون المميزات تغنيك عن العيوب الكثيرة الخاصة بالروم المعدل . 

 4- طريقة تحميل و تثبيت الروم المعدل باستخدام الكمبيوتر .


لتثبيت الروم من خلال الكمبيوتر ستحتاج لتثبيت برنامج مثل برنامج odin او برنامج adb & fastboot ثم تقوم بالخطوات التالية .

1- قم باختيار الروم المناسب لك و يمكنك تصفح موقع xda developers كافضل موقع للرومات المعدلة من الرابط بالاسفل .


2- قم بتحميل الروم علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك . 

3- قم بمنح جهازك صلاحيات الروت او فتح bootloader و لرطريقة عمل الروت يمكنك متابعة المقالة الخاصة بنا من الرابط بالاسفل .


4- قم بتفعيل وضع recovery من خلال الضغط علي زر الباور و volume up في نفس الوقت .

5- يفضل تحميل recovery معدل مثل twrp و يمكن تحميله من موقع xda developers .

6- يفضل عمل نسخة احتيطاية لنظام الاندرويد الخاص بك من خلال خاصية back up rom في وضع ال recovery و تخزينها علي الحاسوب .

7-قم بعمل flash rom من خلال برنامج odin او adb & fastboot و تاكد من ان شحن الهاتف الخاص بك علي الاقل 50 % لتجنب اي مشاكل .

8- قم بتثبيت حزمة برامج جوجل GAPPS من خلال مدونة جوجل الرسمية او موقع xda developers .

9- قم بعمل clear cashe ثم اعد التشغيل .

5 - طريقة تثبيت الروم المطبوخ باستخدام هاتف الاندرويد .


خطوات التثبيت بالنسبة للهاتف ستكون نفس الخطوات بالنسبة للكمبيوتر لكن مع بعض الاختلافات .

1- ستقوم بتحميل الروم المعدل علي الهاتف و يفضل علي كارت ذاكرة خارجية sd card .

2- ستقوم بعمل flash rom من الهاتف نفسه .

3- في حالة عمل نسخة احتياطية back up rom يفضل تخزينها علي ال sd card حتي لا تتعرض للمسح عند القيام بعملية تثبيت الروم المعدل .
اما بالنسبة لباقي الخطوات فهي ستكون نفسها مع التاكيد علي اهمية ان يكون هاتفك مشحون علي الاقل 50% و يفضل 70 % حيث ان انقطاع الطاقة عن الهاتف اثناء تلك العملية يعرض الهاتف بشكل كبير للدمار بشكل تام و لن يكون الضمان مسئول عنه في تلك الحالة و اخيرا ان موقعنا يخلي اي مسئولية عن اي ضرر يتعرض له جهازك عد القيام بتثبيت الروم المعدل و اي تجربة ستكون علي مسئوليتك الشخصية في تلك الحالة .
google-playkhamsatmostaqltradent